Powered By Blogger

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الهدف من انشاء المدونة نشر ثقافة اعادة التدوير من اجل الحفاظ على البيئة.




  • تعريف اعادة التدوير
 تُعرف عمليّة إعادة تدوير النّفايات (بالإنجليزية:Recycling) بعمليّة مُعالجة للموادّ المُستهلكة، بحيث تُعاد إلى الشّكل الخام لهذه المادة، لتُصنّع مرّة أخرى فيُعاد استخدامها والاستفادة منها من جديد. أو يمكن تعريفها أيضاً بأنّها عملية استخدام المورد الطبيعيّ مرّة أُخرى بعد إعادة تصنيعه.





  • اهمية اعادة التدوير
   - توفير الطاقة.
   - تنظيف الطبيعة من النفايات الصناعية.
   - الحد من النفايات في مقالب القمامة.
   - الحفاظ ومساعدة البيئة.




  • طريقة اعادة التدوير 
 تتّخذ دول العالم طُرقاً مُختلفةً لتشغيل مشاريع إعادة التّدوير لتناسب المُجتمعات حسب حالتها الاجتماعيّة والثقافيّة، وتبدأ عمليّة إعادة التّدوير بتصنيف المُخلّفات إلى عدّة أصناف: الخشبيّة، والزجاجيّة، والبلاستيكيّة، والورقيّة، والعضويّة، الإلكترونيّة، داخل المنازل وفي بعض الدّول داخل المكبّات الكُبرى، ثم تأتي شركات مُتخصّصة لإعادة تدوير أحد الأنواع السّابقة وتأخذها للشّركة المُتخصّصة في إعادة تدوير هذا النّوع، تقوم المصانع بإعادة هذا النّوع لمادّتِهِ الخام، والاستفادة منه ببيعه للشّركات والمصانع الأخرى. وتُعتبر اليابان من الدّول الرّائدة في عمليّة إعادة التّدوير، حيث تنتشر ثقافة إعادة التّدوير فيها بين جميع فئات الشّعب الياباني، وتبدأ عمليّات تصنيف النّفايات من المنازل والمدارس والمؤسسات الحكوميّة المُختلفة، وثم إرسالها لشركات استثماريّة تُعيد تصنيعها لمادّتها الخامّ، ثم تحقيق أرباح لتلك الشّركات، وتخليص المواطنين من الضّرائب المدفوعة على النّفايات.


  • طرق اعادة التدوير في المنزل 
 إعادة تدور المخلفات الزجاجيّة، حيث يتمّ تجميع قطع المخلفات الزجاجيّة المختلفة مثل الأواني والكاسات المكسورة والزجاجات وعلب الأدويّة وغيرها وإرسالها إلى جهات متخصّصة في إعادة تدوير الزجاج ليتمّ استخدامها مجدداً في عمليّات صناعة الزجاج وبعض التحف والديكورات المختلفة. 
إعادة تدوير المواد البلاستيكيّة، حيث يتمّ تجميع هذه القطع واستخدامها مثلاً كأحواض لزراعة الورود أو كعلب لتخزين بعض المواد الغذائيّة مثل الحبوب، والقطع التي لا يمكن استخدامها يتمّ إرسالها لمصانع إعادة التدوير لصناعة قطع أخرى كالألعاب. 
إعادة تدوير المواد الغذائيّة والمواد العضويّة الزائدة من خلال استخدامها كطعام للحيوانات، أو من خلال تحويلها إلى أسمدة للتربة، أو يمكن تحويلها بطرق معيّنة إلى غاز الميثان المستخدم في الطهي.
 إعادة تدوير الورق، حيث يتمّ تجميعها وإعادة تدويرها من خلال تحويلها إلى ورق أقلّ جودة يستخدم في الكتابة، أو في عمليات التغليف، أو في صناعة الكرتون المقوى. 
إعادة تدوير المواد النسيجيّة والألبسة من خلال إعادة استخدامها في أمور أخرى، مثل استخدامها كمناشف أو في صناعة الوسائد والألحفة.

هناك تعليق واحد:

  1. للاسف نادراً مانجد شخص يهتم بعمليه إعاده التدوير نشكرك على مبادرتك هذه في الكتابه عنها👏🏽👏🏽

    ردحذف